كل ما لا تعرفه عن حمض الفوليك

0 Comment

ما هو نقص حمض الفوليك فقر الدم؟

حمض الفوليك ضروري لجسمك لصنع خلايا دم حمراء جديدة. ٳذ يحتاج جسمك إلى خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك. إنّ عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء يسبب حالة تسمى فقر الدم ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالضعف والتعب.

قد يكون طفلك معرضاً بشكل أكبر لحدوث عيوب خلقية خطيرة مثل السنسنة المشقوقة إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أثناء الحمل. تتسبب السنسنة المشقوقة في تشوه العمود الفقري للطفل.

إذا كنت تعاني من نقص حمض الفوليك ، فإن تناول مكملات لزيادة مستوى حمض الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. ما هو أكثر من ذلك: يقول الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد إن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من حمض الفوليك ، الذي يطلق عليه أيضًا اسم B9. يخسر جسمك B9 عندما تتعرق وتبول. ولا يمكن لجسمك تخزينه ، لذلك تحتاج إلى هذا الفيتامين يوميًا.

تشمل أعراض نقص حمض الفوليك

إعياء

تقرحات الفم

شعر رمادي

لسان متورم

نمو ضعيف (أيضا من بين الأعراض الرئيسية لسوء التغذية)

و بمجرد حدوث فقر الدم ، قد تواجه ما يلي

إعياء

دوخة

الشعور بالبرودة

مشاكل بالبشرة

صداع الراس

صعوبة في التنفس

جلد شاحب

إسهال

فقدان الوزن

فقدان الشهية

صعوبة في التركيز

 ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية تفاقم نقص حمض الفوليك بالدم ؟

          نظام غذائي فقير بالفيتامينات و الأملاح المعدنية : كالخضراوات الرورقية الخضراء و الحمضيات و الحبوب المدعمة

         شرب الكحول بكثافة : الكحول تتداخل مع امتصاص الفولات

         الحالات الطبية : مثل مرض الخلايا المنجلية و النزيف الحاد التي تؤدي لتعطيل طريقة امتصاص جسمك لحمض الفوليك

         الأدوية :كأدوية الحساسية و الأدوية المعالجة للسرطان

         الحمل : ٳذ يبطأ الحمل من امتصاص حمض الفوليك ويستهلك الجنين حمض الفوليك في جسمه أثناء نموه. و يمكن أن يؤدي غثيان الصباح إلى التقيؤ و بالتالي إلى فقدان حمض الفوليك.

كيف يتم تشخيص فقر الدم حمض فوليك؟

حالات الدم الأخرى يمكن أن تسبب أعراض مشابهة لفقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك. ستحتاج إلى زيارة الطبيب لإجراء تشخيص. سيقوم الطبيب بإجراء فحص كامل للدم (CBC) لتحديد ما إذا كان لديك فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك. سيكشف هذا الاختبار ما إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء منخفضًا. قد يطلب الطبيب أيضًا فحص الدم للتحقق من مستويات حمض الفوليك. وهذا ما يسمى اختبار مستوى الفولات لخلايا الدم الحمراء. إذا كنت في سن الإنجاب ، قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الحمل لتحديد ما إذا كان هذا هو سبب نقصك. كما سيطرحون أسئلة حول عادات تناول الطعام لمعرفة ما إذا كان سوء التغذية هو السبب. كيف يتم علاج نقص حمض الفوليك فقر الدم؟الهدف من العلاج هو زيادة مستويات حمض الفوليك في الجسم. أسهل طريقة هي تناول أقراص حمض الفوليك يومياً ، حتى يتم تصحيح العوز. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تلقي حمض الفوليك عن طريق الوريد إذا كانت مستوياتك منخفضة للغاية. جنبا” إلى جنب مع تناول المكملات الغذائية ، يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، مثل حبوب البينتو والسبانخ والبرتقال. تناول الكثير من الأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المجهزة أو المقلية. عادة ما تكون منخفضة في المواد المغذية ونسبة عالية من الدهون. توصي إرشادات كلية الطب بجامعة هارفارد باستهلاك 400 ميكروغرام (ميكروجرام) من حمض الفوليك يومياً. قد يتطلب الحمل وبعض الحالات الصحية أخذ المزيد. أكثر ما يمكنك تناوله بدون ظهور أعراض الجرعة الزائدة هو 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. التشاور مع طبيبك قبل تناول مكملات حمض الفوليك. و بعد العلاج ، يتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك من هذه الحالة دون آثار صحية طويلة الأجل.

و دمتم بصحة و عافية ,خبيرة التغذية لينا رمّال

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×