رشاقة و جمال صيف 2015

0 Comment

zzzz1-1024x576ها قد بتنا على أبواب صيف 2015 , و يأتي هذا الفصل مكلّلا” بغدق من شمس حارقة و أرض خصبة و نسيم منعش و بحر أخّاذ . و نحن في وسط كل هذا اللهو و الأستجمام تأخذنا المتعة الى حيث لا نفكر بالآثار السلبية لعوامل الطقس الخارجية القاسية و التي تسبب جفاف البشرة و الشعر و العيون و الوزن الزائد وغيرها . و لكن حمدا” للّله تداوينا الطبيعة من خيراتها بشرط أن نحسن إختيار ما نأكل و نشرب في هذ الفصل .
وإليكم الجدول التالي الذي يبين ما هي الفيتامينات و الأملاح المعدنية التي تساعدنا على معالجة أو تجنب حصول مثل تلك الآثار السلبية المذكورة سابقا”:
جفاف و تشقق البشرة :
الأسباب = في الصيف نتعرّق كثيرا” و نسبح في ماء البحر المالح أو في مياه المسابح المليئة بمادة الكلورين و نتشمّس و قد نصاب بحروق الشمس ممّا يؤدي لبشرة غير صحية .
العلاج الغذائي الطبيعي = أولا” , شرب الماء بكميات كبيرة تتراوح بين 6-8 أكواب للمرأة و 8-10 أكواب للرجل و من الممكن استبدال المياه بالحليب السائل الخالي الدسم و مشتقاته من الألبان و الأجبان القليلة الدسم و المدعمة بالكالسيوم لتعويض نقص سوائل الجسم . ثانيا”,تناول الفواكه الحمراء اللون كالتوت البري و الراسبري و الفريز و غيرها لغناها بمضادات الأكسدة و الفيتامين ج لحماية البشرة من عوامل الطقس القاسية . ثالثا” , تناول البروتينات كاللحوم و الحبوب و المكسرات و البذور لتجديد خلايا البشرة المتضررة .
انتشار الفطريات :
الأسباب = الجلوس لساعات طويلة بملابس السباحة الرطبة أو التمدّد على الكراسي الرطبة لأحواض السباحة و التي تشكل أرضية خصبة لنمو و تكاثر الفطريات و البكتيريا .
العلاج الغذائي الطبيعي = لا تتناول الأطعمة الغنية بالسكريات و احرص على جفاف ملابس السباحة الرطبة أو تغيرها و احرص على جفاف و تعقيم كراسي الأحواض المائية قبل التمدّد عليها .
تلف الشعر :
الأسباب = كثرة التعرض للشمس و الماء المالح و الكلورين .
العلاج الغذائي الطبيعي = أولا” , تناول قطع لحم البرغر أو القريدس و السمك و ثمار البحر الخفيف و المشوي أو سلطة الثلاثة حبوب ( فاصوليا و بازيلا و عدس ) لتجديد الألياف البروتينية للشعر أو ما يعرف بالكيراتين . ثانيا” , تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين B5 كاللبن الزبادي و فاكهة الأفوكادو .ثالثا” , تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين B8 ككبد الدجاج و البيض المسلوق . رابعا” , تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك كرقاقات الذرة و القمح و الشوفان و الحبوب . خامسا” , تناول الكالسيوم الموجود بوفرة في الحليب و اللبن و مشتقاتها . سادسا” , تناول الزنك الموجود في اللحوم و السمك . كل ذلك يساعدنا بمنع تساقط الشعر و تجديده بشعر صحي و لامع و بشرة صحية ساحرة .
ألم العضلات :
الأسباب = كثرة ممارسة الرياضات المائية كالسباحة و الهوائية Football , volleyball , Basketball تؤدي للتعرّق الزائد و خلل بتوازن أملاح الجسم و معادنه و بالأخص Sodium , Potassium ,Calacium و بالتالي للألم حاد بالعضلات .
العلاج الغذائي الطبيعي = أولا” , تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كاموز و الزبيب و الفواكه المجففة و البطاطس و السبانخ . ثانيا”, شرب بعض المشروبات الرياضية الصحية الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم باعتدال و شرب المياه .
ضرر في العيون :
الأسباب = يصيب عادة الأشخاص ما فوق عمر 55 سنة و الذين يتعرضون كثيرا” للشمس ممّا يؤدي لتآكل في القسم الأساسي لقرنية العين محدثا” تلف” كبيرا” قد يصل لحد فقدان النظر .
العلاج الغذائي الطبيعي = أولا”,تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين ” أ “و البيتا كاروتين و بالفيتامين ” ج ” و” د ” كالجزر و الليمون و التفاح و التوت البرّي و الخضار الخضراء اللون كالخس و الهندباء و السبانخ و السلق و الملوخية و الفليفلة الخضراء و غيرها . ثانيا” , تناول بياض البيض الذي يحتوي على مضاد الأكسدة ” اللوتين” الذي يقي من ضرر العين .
انتشار فيروس “الحمو” حول الشفاه Cold Sores :
الأسباب = التعرض للشمس و الأشخاص القابلين بالجينات للأصابة بفيروس Herpes.
العلاج الغذائي الطبيعي = تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية L-Lysine و مجموعة فيتامينات B Complex & Riboflavin الموجودة برقاقات الحبوب من الذرة و القمح و الشوفان و الخبز .
اكتساب الوزن الزائد و السمنة :
الأسباب = تناول الطعام بكميات كبيرة و نوعيات دسمة و عشوائية خلال العطل و الرحلات كالأكل الجاهز للتحضير مثل البرغر و المقالي و غيرها و البوظة و المثلجات المصنوعة من الكريمة و الحليب الكامل الدسم و المشروبات الغنية بالسكريات كالعصير الغير طبيعي و مشروبات الصودا و الكولا و غيرها .
العلاج الغذائي الطبيعي = تناول الطعام عند اﻹحساس بالجوع فقط و مقسم على 3 وجبات أساسية صحية و متوازنة و 2-3 وجبات خفيفة أو ما يعرف بالسناك . مع التركيز , على إدخال الألياف لقائمة الطعام اليومي الموجودة في النشويات الكاملة من خبز أسمر و شوفان و أرز اسمر و كينوا و بذور الشيا والحبوب و 3 حبات خضار + 2 حبة فاكهة باليوم لتحمينا من إمساك السفر و العطل و الجوع أيضا” . و اﻹعتدال بتناول المثلجات و الحلويات أو اختيار ما هو لايت منها . و التوجه لشرب المياه و اللبن الزبادي القليل الدسم و 2 كوب فقط من عصير الفاكهة الطبيعي يوميا ” .
مع كل هذه العلاجات الطبيعية السابقة لا داعي للقلق على رشاقتكم و جمالكم في صيف 2015 فاستعدوا من الآن !
أتمنى لكم صيفا” صحيا” جميلا” و هادئا” !
و دمتم بصحة و عافية !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×