الأطعمة المثالية للمرأة

0 Comment

الأطعمة المثالية للمرأة!

الطعام الصحي مهم للجميع ، ولكن بعض الأطعمة مفيدة بشكل خاص للمشاكل التي تعترض صحة المرأة- مثل الحمل و الرضاعة و هشاشة العظام وسرطان الثدي الخ . لذلك , جسم المرأة له احتياجات غذائية  خاصة نظرا” لما تمر به من ظروف صحية عديدة في مراحل حياتها العمرية .

 

نشير في التالي الى  “الأطعمة المثالية” الغنية بالمواد المغذية التي ستساعد على حماية جسمك والحفاظ عليه يعمل بشكل جيد ، حتى مع تقدمك في العمر.

فول الصويا Edamame

هذه البقول اللذيذة من فول الصويا مليئة بالألياف والدهون الجيدة والمركبات الشبيهة بالإستروجين التي تسمى الأيسوفلافون. الايسوفلافون يمكن أن يساعد بتخفيف عوارض مرحلة انقطاع الطمث. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد في تهدئة الهبات الساخنة. ( عليكنّ تجنبه إذا كنتنّ مصابات بسرطان الثدي )

كرنب  Kale

.في هذه الأوراق الخضراء مخزون كبير من فيتامين K ، والتي تعمل مع الكالسيوم وفيتامين D للحفاظ على عظام قوية وصحية. تحتوي الوجبة الواحدة على أكثر من 20٪ من الكميات اليومية الموصى بها من الفيتامينات A و C. و هو مضاد للتأكسد و لمنع سيلان الدم .

نبات الهليون

هناك طريقة أخرى للحصول على فيتامين K الخاص ببناء العظام عبر نبات الهليون . يحتوي نصف كوب هليون على ثلث ما تحتاجه لهذا اليوم من فيتامين K. كما أنه مليء بحمض الفوليك ، مما يساعد على منع العيوب الخلقية لجنين النساء الحوامل .

فاصوليا

تحتوي الكثير من البروتين و بدون الدهون على عكس اللحوم ، وهي غنية بالألياف. تساعد على  خفض ضغط الدم والسكر في الدم وتعديل معدل ضربات القلب – كل الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، القاتل رقم واحد للنساء في الولايات المتحدة.

جريب فروتGrapefruit

يحتوي على  “الفلافونويدات” ، والتي تساعد على تقليل احتمالية وجود أنواع معينة من السكتات الدماغية لدى النساء وقد تساعد أيضًا في حماية القلب. و كذلك الأمر يعمل البرتقال أيضًا ، لكن الجريب فروت يحتوي على نسبة أقل من السكر. قد لا يكون الجريب فروت مزيجًا جيدًا مع دوائك ، لذلك استشيري طبيبك قبل تناوله مع أي دواء .

التوت والكرز

أنها ليست جميلة فقط باللون الوردي والأرجواني والأحمر والأزرقبل بمخزونها أيضا” . تحتوي هذه الثمار على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة ، والتي يمكنها حماية الخلايا السليمة من التلف. التوت يساعد في الحفاظ على صحة العقل عند الكبر. بالإضافة إلى ذلك ، أنت بحاجة إلى فيتامين C لبناء الكولاجين ، وهو البروتين الذي يحافظ على بشرة ناعمة الملمس .

بابايا

يأتي اللون الأحمر البرتقالي من بيتا كاروتين (مثلا”في الجزر) والليكوبين (مثلا” في الطماطم والبطيخ). اللايكوبين يقلل من فرصتك في الإصابة بسرطان عنق الرحم والثدي. إنه مضاد للأكسدة أيضًا ، ويحافظ على الكوليسترول وضغط الدم عند مستويات صحية للمساعدة في تجنب الإصابة بأمراض القلب .

زبادي قليل الدسم أو لبن قليل الدسم

ستحتاج إلى المزيد من الكالسيوم عندما يتجاوز عمرك 50 عامًا. يحتوي الزبادي على كميات كبيرة منه –واحد كوب أو240 مل من اللبن فقط ستمنحك أكثر من ثلث الكالسيوم لهذا اليوم. ابحث عن النوع الغني القليل الدسم و المدعم بفيتامين د ، لمساعدة جسمك على استخدام المعدن بشكل أفضل.

السردين المشوي

تلك الأسماك الصغيرة الحجم غارقة بأحماض دهنية صحية أوميغا3 وفيتامين د والكالسيوم. يمكن أن تحسن دهون أوميغا 3 نوعية حليب الأم ، والسردين مفيد للأطفال الذين ترضعهم أمهاتهم بعد الولادة . لديهم أيضا” كمية أقل من الزئبق من معظم الأسماك الأخرى.

بذور الكتان

يغص بذور بمادة Lignin و الألياف ، وهي مركبات نباتية تعمل مثل الإستروجين. يمكنها أن تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي. يعد زيت بذور الكتان وسيلة رائعة للحصول على أوميغا 3 . ينصح بتجنبه في حال  الٳصابة ب السرطان .

جوز عين الجمل

غني بالأحماض الدهنية الصحية أوميغا 3 وقد تمنع السرطان كجزء من نظام غذائي متوازن. تناولها مع اللبن الزبادي: عصفورين ، بحجر واحد.

أفوكادو

مليئة بالدهون ، لكنها الدهون الجيدة MUFA. في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغنية بالأفوكادو يمكن أن تساعد في التخلص من دهون البطن وحماية عينيك وبشرتك. قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول “الضار” وتعزيز الكوليسترول “الجيد”.

بطاطا حلوة

النحاس والألياف وفيتامين B6 والبوتاسيوم والحديد كلها موجودة في البطاطا الحلوة. والأهم من ذلك كله أنها مليئة بالبيتا كاروتين ، وهو مصدر للفيتامين A أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية ، فهي تضمن صحة رئتي طفلك الصحية والقوية.

سبانخ

غني بحمض الفوليك و مادة اللوتين Lutein فإنها تقلل من فرص إصابتك بالخرف وأمراض القلب وسرطان القولون .تحمي مضادات الأكسدة تلك العدسة وشبكية العين في عينيك وتؤخر ظهور بعض التجاعيد.

لحم كبد البقر

قد لا يكون على رأس قائمة الأطعمة التي تتوقين لتذوقها ، لكن كبد البقر هو مصدر ممتاز لحمض الفوليك لذلك ان كنتي لا تحبين النباتات فأطعمة بديلة كهذا لنوع من اللحوم خير مصدر لحمض الفوليك و غذاء لجسمك .

لحم بقر

بعد سن 18 أو سن البلوغ ، تحتاجين إلى الكثير منه – أكثر من الرجال! لحم البقر غني بالحديد ، كما أنه يمنحك دفعة من الزنك وفيتامين ب. ولكن انتبهي , هناك احتمال أن يؤدي تناول الكثير من اللحوم الحمراء إلى ظهور الأورام الليفية الرحمية فعليكي باستشارة أخصائي تغذية لتحديد الكمية المناسبة لجسمك . ٳن التنوع و التوازن و الاعتدال بالكمية و طريقة الطبخ الصحي يبعد خطر الأمراض التي قد تصيب النساء في مراحل حياتها لذلك الوقاية خير من قنطار علاج .

و دمتم بصحة و عافية !

 

 

 

 

 

 

 

One response on “الأطعمة المثالية للمرأة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×