أيلول و الخمسة أطعمة

0 Comment

أيلول و الخمسة أطعمة !

مع بداية شهر أيلول أو سبتمبر , يبدأ الناس دورة جديدة من حياتهم , تاركين لهو الصيف و عبث الرحلات و النزهات بكل ما فيها من مأكولات دسمة و سكرية . و يعود الكل للكد و العمل و الطلاب لمدارسهم . و الملفت بالموضوع أنّ الأرض أيضا” هي جزء من هذه الدورة المتجددة فتقدّم لنا في فصلها هذا خمسة أطعمة في غاية الصحة تساعد أجسامنا على النشاط و التخلص من السموم . و هذه الأطعمة هي :

1 – التوت البري :

يقدم لنا كل واحد كوب من حبات التوت البري- الجميلة اللون و اللذيذة المذاق – 64 كالوري فقط . والتوت البري بألوانه الأحمر و الأصفر و البنفسجي مصدر غني بالفيتامين “أ” و “ج” و الألياف . يؤكل التوت فور شراؤه – بسبب قصر عمره – بعدة طرق في المشروبات و الحلويات الخفيفة .

2 – اجاص أو ” الكمثري ” :

تقدم لنا كل واحد حبة متوسطة الحجم من اﻹجاص أو الكمثري 100 كالوري و هي مصدر جيد للفيتامين “ج” و الفيتامين “ب” و البوتاسيوم و الألياف . و هو أنواع عديدة والمعروف هو البارتلت ويحضر بالعديد من الوصفات . نستطيع تناوله كلما رغبنا بسناك حلو المذاق لأنّه  يكبح حبنا للسكر و ينصح بوضعه بالبراد للإحتفاظ بقيمته الغذائية . نستطيع تشبيه اﻹجاص بالورد فكلاهما رائحته حلوة و طعمه أحلى .

3 – الشمّام أو ” البطيخ الأصفر ” :

هو سناك خفيف و حلو المذاق بأنواعه العديدة و يحضر بالكثير من المشروبات و الوصفات . و لمعرفة مدى نضوج الشمّام استخدم أنفك و يديك , فكلما كانت رائحته عابقة و سمعت صدى طرق يديك على قشرته , كلما كان ناضجا” أكثر و العكس صحيح . وبذلك تختلف قيمته الغذائية حسب مدى نضجه و لكن متوسط 4 مربعات مقطعة من الشمّام تعادل 60 كالوري .

4 – الكوسى :

 يقدم لنا كل 1 كوب مقطع من الكوسى فقط 20 كالوري و 2 غرام من البروتين و فيتامين “أ” و “ج” و هو قليل جدا” بالدهون . قشرته الطرية و طعمه يشبه الفستق .وهو عدة أنواع و ألوان من الأخضر الفاتح و الغامق و الأصفر و لكن مهما اختلف اللون يبقى أن تنتقي حبة الكوسى الطويلة وبدون شوائب و نقاط و دبغات . وممكن حفظها بالبراد لأكثر من خمسة أيام في أكياس حفظ الطعام الخاصة .

5 – التفاح الأحمر :

تقدم لنا كل واحد حبة متوسطة الحجم من التفاح 95 كالوري و الألياف و فيتامين “ج” و القليل جدا” من الدهون . و هو ينفع كسناك لذيذ للطلاب في شهر العودة للمدرسة .ممكن حفظ التفاح بالبراد لحوالي الشهر و لكن تذكروا المثل القائل تفاحة واحدة ممكن أن تفسد الصحّارة لذلك تخلصوا من التفاح الناضج كثيرا” و الذي يحوي بقع و نتؤات .

هذه هي أفضل خمسة أطعمة في شهر أيلول و هي متواجدة بوفرة في الأسواق في هذ الفترة من السنة لذلك أنصحكم بشرائها و تناولها . ولكن يبقى حالات خاصة مثل مرضى السكري وقصور الكلى ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول البعض من هذه الأطعمة كالبطيخ الأصفر الغني بالسكر والبوتاسيوم .كما و أشجع كل الذي يمتلك مساحة خضراء بجانب منزله على استثمار على الأقل جزء منها في الزراعة العضوية فمثلا” لو زرعنا أثلام البندورة و النعناع و البصل نتعلم كيف نعتني بها و نؤمن استهلاكنا اليومي منها عند الحاجة . وهكذا تكون دورة الأرض و اﻹنسان و الصحة !!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

×